مواصفات ممتازة لجهاز الاب توب

22:58
مواصفات ممتازة لاب توب
اختيار جهاز لاب توب مناسب

خصصنا هذا المقال لمساعدتك حول معرفة افضل مواصفات لاب توب hp ، dell ،توشيبا او اي نوع لاب توب اخر، ومعرفة افضل انواع المعالجات لاب توب، وسوف يكون المقال مفصل حرصاً على تزويدك بالمعلومات الهامه، حتى تتجنب شراء لاب توب ذو امكانيات لا تتناسب طبيعة عملك، لهذا تابع معي هذا المقال المهم لتتعرف على افضل مواصفات لجهازك اللاب توب .


يواجه العديد من الاشخاص بعض الصعوبة في اختيار اللاب توب المناسب ومن ابرز تلك الصعوبات هي الواصفات المعقده، فالكثير لا يعرف شيئا عن المعالج او حتى الرام او كارت الشاشة وغيرها، لهذا سوف اقوم بتبسيط الافكار الواردة حتى تتمكن بكل بساطه اختيار ما يناسبك، فمثلا هناك من يرغب بواصفات تتناسب مع طبيعة عمله.


افضل مواصفات لاب توب


اولا : المعالج


في البداية سوف نبدأ بأهم قطعه باللاب توب وهي المعالج، وكما نعلم ان اللاب توب يعتمد بشكل اساسي على المعالج في السرعة لهذا تتوفر مجموعه من الانواع المتنوعة منها Intel Core i5 و Intel Core i7 ، واذا سألتني ايهما الافضل بتأكيد سوف اقول Intel Core i7 ، هو الافضل لكن سوف تجد ان سعره مرتفع.


ومن المهم ان تعلم ايضا عدد نواة المعالج، فمثلا اذا كان اللاب توب يضم معالج يحتوي على اربع نواة أي رباعي النواة يكون افضل واسرع وسوف تساعد اللاب توب على قراءة المعلومات وتنفيذها بشكل سريع، لهذا من الافضل ان تركز على عدد نواة المعالج والسرعه، ومن المؤكد كلما زادت حجم السرعة كلما كان افضل وانسب لعملك، لهذا انصحك بمعالجات Intel فهي الاختيار الافضل.


تستطيع الاطلاع على المعالجات التي تقدمها Intel ، فهي متنوعه، ومشاهدة سعرها وتفاصيل ادائها اضغط على Intel


ثانيا : الرام RAM


ان حجم الرام مهم جدا، وكلما كان الحجم اكبر كلما كان افضل، فمثلا اذا كنت ترغب بجهاز لاب توب لتشغيل البرامج الثقيلة او الالعاب الثقيلة ويكون من الافضل اختيار رام حجمه 4 جيجا، واذا وجدت اجهزة تحتوي على رام حجمه 8 جيجا بالتأكيد سوف يكون الافضل.


كما ان رام DDR4 هو الافضل، لكن للاسف سوف تجد سعره مرتفع مقارنه مع DDR3 نظرا لكونه الاحدث والانسب لجميع الاعمال، لكن اذا وجدت نفسك عاجز عن شرائه او غير متوفر في اللاب توب لا بأس برام DDR3، فهو مناسب ايضا ويعمل بشكل جيد، لكن احذر من DDR2 فهو سيء جدا اضف الى ذلك انه بطيء.


واحذر من استخدام رام حجمه 2 جيجا، لانه يتسبب بطئ شديد وغير مناسب اذا كنت تنوي تشغيل البرامج والالعاب الثقيلة.


ثالثا : كارت الشاشة


من المعروف ان كارت الشاشة يعمل على تفعيل الجرافيك في جهاز اللاب توب، وسوف تجد ان كارت الشاشة متعدد الانواع والمزايا، فمثلا "كارت الشاشة مدمج مع اللوحة الأم" و "المعالج معتمد على الرام التابع لجهاز"، او كارت الشاشة يأتي بالرام خاص به، وطبعا كلما ارتفع حجم الرام الخاص بكارت الشاشة كلما استطعت ان تتعامل مع الجرافيك الذي يأتي بحجم ثقيل، وخاصه اذا كنت تريد ان تتعامل مع برامج ثقيلة او العاب حديثه وثقيله.


رابعا : الهارد


اما بخصوص الهارد سوف يكون من الافضل ان يكون بقرص تخزين HDD، كونه سريع جدا ومناسب للاعمال المتنوعة اضف الى ذلك هناك بعض انواع اجهزة اللاب توب قد توفر SDD و HDD معا!، مثلا: SDD لبيئة النظام وتعامله مع الانواع المختلفة من البيانات و HDD متخصص في تخزين المعلومات مثل الملفات وغيرها، وكما ان SDD مميز ومن مميزاته انه يعمل على التقليل من استهلاك الطاقة، لكن عيبه الوحيد انه يوفر مساحه تخزين اقل.


لكن هناك انواع مختلفة من اجهزة اللاب توب التي توفر الهارد بمساحات تخزين متنوعه، لهذا كلما كان حجم التخزين اعلى كلما كان افضل مثل 64 جيجابايت او اكثر، مع العلم ان اسعار الهارد كثيرا ما تكون رخيصه بإختلاف انواعها، لهذا احرص على اختيار الافضل، حتى تستمتع في استخدام جهازك.


خامسا : الوصلات


العديد من اجهزة اللاب توب توفر انواع مختلفة من الوصلات وافضلها HDMI للإستمتاع بعرض واضح عبر التلفزيونات الحديثة، وايضا من المهم وجود 3 منافذ USB او اكثر، وفتحه للسماعة وللمايكروفون حسب الرغبة اذا كنت تفضل وجود منفذ واحد يشمل السماعات والمايكروفون معا او منفذان لكل منهما.


سادسا : البطارية


اختيار البطارية ونوعها تعد اهم جزء يجب التركيز عليه، نظرا لكوننا قد نضطر للعمل على الجهاز خارج المنزل اي في مكان العمل، كما ان انوع البطارية كثيره لهذا اختيار البطارية التي تعمل لفترات اطول هي الافضل، لكن لا يمكن تحديد الفترة التي تستهلكها طاقة البطارية نظرا لوجود برامج تستهلك طاقة البطارية بشكل اقل وبرامج اخرى تعمل على استهلك الطاقة بشكل اكبر.


وعادة ما تعمل البطارية العادية لفترة تستمر من 4 ساعات الى 5 ساعات على الاكثر، لهذا اذا كنت ترغب في استخدام اللابتوب في اماكن خارج المنزل اي بعيده عن الكهرباء يفضل اغلاق الجهاز وفتحه عند الحاجة وايضا حاول عدم ترك البطارية لفترات طويله على الشحن.


سابعا : نوع الشاحن


يعتبر الشاحن مهم جدا، فهو يعمل على توزيع الطاقة بشكل منتظم للبطارية وايضا يمكن توصيله بلابتوب من دون بطارية وهذا مهم جدا في حال كنت ترغب بالاستخدام المستمر وحفاظا على سلامه البطارية، لهذا انواع الشواحن عديده منها لاجهزة hp ، dell ،توشيبا، وغيرها، ومن المهم الحذر من استخدام الشاحن التجاري لانه قد يضر في البطارية وسرعان ما يتلفها.


ثامنا : نظام التشغيل


اغلب اجهزة اللاب توب قد تتوفر بنظام التشغيل ويندوز 10 او ويندوز 7 وفي الاغلب قد تجد هناك اجهزة تتوفر بنظام لينكس، ولكن يبقى الاختيار الافضل وهو نظام التشغيل ويندوز 7 او 10 حسب ما ترغب، وابتعد عن استخدام نظام لينكس لانه معقد بعض الشيء وقد تواجه بعض الصعوبات اثناء استخدامه كون نظام ويندوز الاكثر استخداما.


ملاحظة يمكنك مشاهدة هذا الفيديو بشكل أبسط على قناة صيغات من هنا "افضل مواصفات لاب توب للالعاب و للمونتاج"


اقرأ هذا المقال ايضا : تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر 

0 التعليقات